الأخبار العاجلة
الرئيسية / رؤية عجمان التراثية

رؤية عجمان التراثية

لهجتنا غير

Test 2

. . #لهجتنا_غير : . •| هناك عبارات تهنئة تقال للرجل أي للعريس وهي كالتالي: . • بالمبارك أو تباركت • مبروك ما دبرت • منك المال ومنها العيال. • بكرك ولد يا معرس: وتعني عسى أن يكون أول مولود لك ذكر. . كما أن هناك عبارات خاصة تقال للعروس تحمل في طياتها الدعاء لها بالبركة والحياة السعيدة مثل: . • مبروك • الله يسعدك • منه المال ومنج العيال • عساج في عينه جوهرة وفي ثمه شكره: وتعني أن يراك ويقدركمثل الجوهرة، وأن يجعل الله حياته معك حلوة بطعم السكر. • عسى دوستج خضرا: وتعني أن يجعل الله قدومك عليه خيرا • عساك خضراء قدم: وتعني أن يجعل الله قدمك قدم سد عليه وعلى

إقرا المزيد

يقول المثل

Test 2

•| "الزاد يفنى والربيع يدوم" • هذا المثل يؤكد على اهمية الصديق وأن زاد الدنيا كله بلا فائدة وينتهي أما الصديق فيدوم ويبقى معك ويساعدك في السراء والضراء.

إقرا المزيد

مربعة الحيل

Test 2

•| "مربعة الحيل" • تزخر إمارة الفجيرة بالقلاع والحصون والمباني الأثرية القديمة، ومنها حصن ومربعة الحيل الشامخة على جبال قرية الحيل التي تقع جنوب مدينة الفجيرة بـ 14 كم، حيث يطل الحصن بكبريائه على الوادي العملاق المحاذي لهذه القرية. والتي اشتهرت منذ القدم بالمياه العذبة والأرض الخصبة.إن تاريخ بناء حصن ومربعة الحيل يعود إلى عام 1830، ويتكون من وحدة سكنية كبيرة تحتوي على قاعات كبرى لاستقبال الزوار، وأخرى للاجتماعات وغرف النوم ومخازن ومطبخ. والحصن محاط بسور حصين تتخلله فتحات لرمي الأسلحة الكبيرة، وجدرانه من الداخل مزينة بديكور بديع، ويقف برج المراقبة على أعلى قمة في الحصن لمراقبة القادمين للمنطقة، وتنتصب داخل باحة الحصن

إقرا المزيد

ألعاب أول

Test 2

•| "عنبر" • تعتمد لعبة عنبر على السرعة والحركة ودقة التصويب، ويشترك فيها مجموعة من الأولاد على شكل فريقين، ويتراوح عدد كل فريق ما بين ثلاثة الى أربعة لاعبين، حيث يتم إحضار عدد من العلب الفارغة للمشروبات الغازية، واذ لم تتوافر يتم الاستعاضة عنها بمجموعة من الأحجارالصغيرة والتي يسهل وضع الواحدة فوق الأخرى. ثم يقوم احد لاعبي الفريقين، ومن مسافة نحو اربعة امتار تقريبا بقذف كرة (والكرة عبارة عن قطعة دائرية تلف بقطعة قماش لتكون مرنة)، ويتم رمي الكرة على العلب الفارغة الموضوعة بعضها فوق بعض، والتي تصل الى ثلاث او اربع علب، فإذا نجح اللاعب في اسقاط العلب عبر التهديف

إقرا المزيد

المهلبية

Test 2

•| " المهلبية " • المقادير: ١. كوب ونص حليب سائل (يفضل الطازج) ٢. نص كوب كريمة خفق المراعي او بوك ٣. ربع كوب سكر (ولو تفضل نكهة السكر قوية دعها نص كوب) ٤. 3 ملاعق طعام نشا الذرة ٥. فانيليا أو ماء ورد للنكهة ٦. للتزين فستق مطحون وكرز أحمر . *ملاحظة : "أفضل استخدام الحليب الطازج مثل المراعي أو حتى الحليب طويل الامد لكن رجاء لا يكون الحليب البودرة لان نكهة المهلبية كلها معتمدة على جودة ونكهة الحليب المستخدم " • الطريقة: - في أناء نضع الحليب والكريمة - نضيف السكر - ونضيف مقدار النشا - نقلب كل هذي المكونات بشريط الخفق إلى أن يذوب النشا بشكل جيد . ونشغل

إقرا المزيد

من أقوال القائد

Test 2

•| "خدمة الوطن ليست وظيفة، وخدمة الوطن هي حياة كاملة، ونحن وهبنا حياتنا لهذه الدولة". صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.

إقرا المزيد

محلات سرودنا: "رنجينة"

Test 2

•| "رنجينة" • المقادير: ١. صحن رطب مستوي ٢. ربع الكوب زبده ٣. نص كوب زيت نباتي ٤. كوب طحين ٥. خيوط من الزعفران ٦. ملعقة هيل أو إحداهما • الطريقة: - انزع القشر والنوى من الرطب المستوي - صف الرطب في صحن بالتساوي جنب بعض - نضع الزبده والزيت في التاوه على نار هادئة ونتركها إلى أن تتكون فقاقيع مع التحريك ونضيف الطحين على مهل مع الخلط جيدا. - نحرك الى ان يصبح ذهبي اللون بني فاتح ونضيف الهيل والزعفران ونحركه ثم نسكب الدقيق المستوي على الرطب بالتساوي ولا بد ان يكون قوام الدقيق سائل وليس متكتل. هني وعافية..

إقرا المزيد