الأخبار العاجلة
الرئيسية / رؤية عجمان الإسلامية

رؤية عجمان الأسلامية

صلاة الضحى ..

Test 2

#صلاة الضحى : صلاة الضّحى سنّة مؤكّدة، ومن تركها فلا حرج فيه لأنّها نافلة وليس فرضاً، إلّا أنّه من المستحبّ المواظبة عليها، ونستند فيها على حديث عائشة رضي الله عنها أنّها قالت: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي الضُّحَى أَرْبَعًا، وَيَزِيدُ مَا شَاءَ اللَّهُ) مسلم، 1176

إقرا المزيد

فتاوى: هل يجوز للمسلم ابتياع الدخان من المتجر لوالديه؟ وما هو حكم فاعله؟

Test 2

فتاوى : ‏• هل يجوز للمسلم ابتياع الدخان من المتجر لوالديه؟ وما هو حكم فاعله؟ التدخين العادات التي انتشرت بين الناس في القرون المتأخرة وقد اتفق أكثر العلماء في وقتنا الحاضر على تحريمه لإجماع الأطباء والمختصين على ضرره بالأبدان والأموال والبيئة، وفيه إسراف وتبذير وإضرار بالنفس والآخرين. فعلى هذا فمن أمره والداه بشراء الدخان لهما يكون واقعاً بين أمرين: أن يعينهما على الإثم والحرام ومعصية الله تعالى إذا استجاب لأمرهما، وبين معصية أبويه التي قد تؤدي إلى العقوق أو إعانتهما على محرم يضرُّ بصحتهما ومالهما. وبالموازنة بين هاتين المعصيتين يظهر أنَّ عقوق الوالدين من الكبائر، فيكون تجنب الوقوع في الكبيرة بشراء الدخان لهما

إقرا المزيد

من دعاء الرسول

Test 2

. (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)  هو من جوامع الدعاء، وهو أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم.

إقرا المزيد

فتاوى: ‏• هل يجوز وضع شاهد على القبر وكتابة آية من القرآن الكريم وذكر اسم المتوفى وتاريخ الوفاة؟

Test 2

#فتاوى : ‏• هل يجوز وضع شاهد على القبر وكتابة آية من القرآن الكريم وذكر اسم المتوفى وتاريخ الوفاة؟ • يجوز وضع علامة على القبر كشاهد صغير، وتجوز الكتابة عليه في حدود التعريف بصاحبه وتمييزه لمن يزوره من ذويه وغيرهم، جاء في نهاية المحتاج للرملي رحمه الله: (لو احتاج إلى كتابة اسم الميت لمعرفته للزيارة كان مستحبا بقدر الحاجة)، وقال العلامة ابن عابدين الحنفي في رد المحتار: (ويتقوى - ما قاله الحاكم - بما أخرجه أبو داود بإسناد جيد "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حمل حجرا فوضعها عند رأس عثمان بن مظعون؛ وقال: أتعلم بها قبر أخي وأدفن إليه من

إقرا المزيد

Test 2

فإن يوم الجمعة يوم مبارك له مندوبات وسنن، أما السنن: فغسل الجمعة فقد روى البخاري في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من جاء منكم الجمعة فليغتسل"، وبناء عليه قال الشيخ الدسوقي رحمه الله في حاشيته: (وَسُنَّ) لِمُرِيدِ صَلَاةِ الْجُمُعَةِ (غُسْلٌ) صِفَتُهُ كَغُسْلِ الْجَنَابَةِ (مُتَّصِلٌ بِالرَّوَاحِ) أَيْ لِذَهَابٍ إلَى الْجَامِعِ وَلَوْ قَبْلَ الزَّوَالِ وَلَا يَضُرُّ يَسِيرُ الْفَصْلِ...اهـ. ولهذا اليوم مندوبات وهي كما قال الشيخ الخرشي رحمه الله: (هذه مستحبات للجمعة منها تحسين الهيئة لمريد حضورها، من قص شارب وظفر ونتف إبط وسواك ونحوها لمن كان له أظفار تحتاج إلى القص وشارب

إقرا المزيد

من ادعية الرسول

Test 2

اللَّهُمَّ إنِّي أسْألُكَ عِيشَةً نَقِيَّةً، ومِيتَةً سَوِيَّةً، ومَرَدّاً غَيْرَ مَخْزٍ ولا فاضِحٍ))([1]). المفردات: ((عيشة نقية)): أي عيشة مملوءة بالاستقامة والصلاح. ((عيشة تقيَّة)): خالية من الأكدار والمصائب. ((وميتة سويَّة)): معتدلة . ((مردّاً غير مخز)): مرجعاً إلى الآخرة، سالماً من الذل، والعذاب، والهوان. ((ولا فاضح)): غير كاشف للمساوئ والعيوب. الشرح: قوله: ((اللَّهم إني أسألك عيشة نقية ((وتقية)): اللَّهم إني أسألك حياة مليئة بالاستقامة، والصلاح على دينك وطاعتك, ونقية من المعاصي والأكدار والمصائب, فإن النقيّ من كل شيء خياره، وأطيبه؛ لأنه لم يشب بما يلحقه، ولا خالطه ما يكدره([2]). ((وميتةً سويةً)): وأسألك عند الموت ميتة نقية معتدلة خالية من الأمراض، فلا أردّ إلى أرذل العمر، ولا أقاسي مشاق الهرم,

إقرا المزيد

اللهم آت نفسي تقواها

Test 2

المفردات: زكَّاها: أي طهرها. فيه حرص الصحابة على نقل ألفاظ الحديث بكل دقة وأمانة كما سمعوها رضى الله عنهم اجمعين من النبي صلى الله عليه وسلم ، دون زيادة ولا نقصان دلالة على عدالتهم وصدقهم في القول والإخبار . الشرح: قوله: (اللَّهم آت نفسي تقواها): فيه طلب من اللَّه تعالى أن يعطيه تقوى النفس بأن يحرزها عن متابعة الهوى، وارتكاب الفجور، والفواحش. قوله: (وزكِّها أنت خير من زكَّاها): أي طهِّر نفسي من خلق ذميم، ومن كل عيب وذنب؛ لأنك ((أنت خير من زكاها)): أي لا مُزكّي لها إلا أنت، فإنك تطهر النفوس فتصبح طاهرة طيبة بمقتضى حكمتك ومشيئتك، وسعة علمك لمن استحق ذلك. قوله: (أنت وليها

إقرا المزيد

دعاء الكرب

Test 2

المفردات: لفظ الحديث: ((دَعَوَاتُ الْمَكْرُوبِ: اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو، فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِى طَرْفَةَ عَيْنٍ، وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ)). المكروب: أي المغموم والمحزون، والكَرْب بالفتح فسكون: ما يدهم المرء مما يأخذ بنفسه و يغمَّه و يُحزنه([2]). والفرق بين الكرب والحزن: أن الكرب حزن مع شدة([3]). الشأن: الأمر والحال([4]). الشرح: هذه الكلمات الواردة في الحديث كلمات إيمان، وتوحيد، وإخلاص للَّه عز وجل وبعد عن الشرك كله، كبيره وصغيره، وفي هذا أوضح دلالةً على أن أعظم علاج الكرب, هو تجديد الإيمان، وترديد كلمات التوحيد ((لا إله إلا أنت))؛ فإنه ما زالت شدَّة، ولا ارتفع همٌّ ولا كربٌ بمثل توحيد اللَّه، وإخلاص الدين له، وتحقيق توحيد العبودية

إقرا المزيد

الجمعة

Test 2

قال رسول الله ﷺ:أَكثِروا من الصَّلاةَ عليَّ يومَ الجمعةِ وليلة الجمعةِ فمن صلَّى عليَّ صلاةً صلَّى اللَّهُ عليْهِ عشرًا.

إقرا المزيد